منتدىالحيوانات


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدواجن...........!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
achraf
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 38
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
العمر : 17

مُساهمةموضوع: الدواجن...........!   الأربعاء فبراير 08, 2012 4:09 am

Very Happy
الدواجن



عَرّف الأمير مصطفى الشهابي (1930) الدواجن بأنها الدواب والطيور التي تأنست وألفت المنازل كالخيل والماشية والدجاج وغيرها، لكن هذا التعريف تغير مع الزمن بحيث أصبح محصوراً بأنواع من الطيور ذات أهمية اقتصادية وغذائية للإنسان، تعود على مربيها بفوائد كثيرة، فهي مصادر هامة لمنتجات غذائية مفيدة، فالبيض غذاء ممتاز للإنسان لا يفوقه في القيمة الغذائية سوى اللبن (الحليب)، إلى جانب جودة طعمه وسهولة هضمه، كما أن لحومها لذيذة الطعم مستساغة. وهي مصادر جيدة وسريعة للدخل، وذلك بسبب سرعة دوران رأس المال المستخدم في تربيتها، إضافة إلى تنويع أشكال الاستغلال الزراعي، ومن جهة أخرى، فإنها وسيلة هامة لتحويل أعلاف مختلفة ومنتجات زراعية ثانوية إلى منتجات غذائية بكلفة معقولة ومردود مرتفع.

أهم أنواع الدواجن

الدجاج[ر]

الحبش أو الرومي
الحبش Turkey من الدواجن المرغوبة في كثير من البلدان من فصيلة الحبشيات Meleagrididae ورتبة الدجاجيات[ر] Galliformes (الشكل -1). طيوره كبيرة الحجم سريعة النمو يصل وزن الذكر منها إلى 12كغ تقريباً عند بلوغه عمر التسويق بعد 26 أسبوعاً، أما الإناث فنادراً ما تُجاوز 10 كيلو غرامات.

منشأ الحبش البري هو المكسيك وشرقي الولايات المتحدة الأمريكية، ومنه تكونت جميع العروق المستأنسة، وقد نقل الإسبان الطيور المستأنسة من المكسيك إلى أوربا في مطلع القرن السادس عشر، وبوشر بتربيته على نطاق واسع للاستفادة من لحمه الجيد بعد الحرب العالمية الثانية.

يُربى الحبش في البلدان المعتدلة في المراعي، ويُخصص له مساكن يعود إليها في أثناء المطر أو عند اشتداد حرارة أشعة الشمس. يمكن تربية الحبش في حظائر كبيرة السعة مجهزة بالمعالف والمناهل وبأعشاش لوضع البيض، وتُلحق بها مسارح واسعة لرياضة الطيور.

تضع أنثى الحبش عدداً من البيض البني المبقع (نحو 8-15 بيضة). تنجذب الإناث نحو الذكر خلال موسم التكاثر متأثرة بصوته المميز الذي يمكن سماعه من مسافة بعيدة، ويُخصص ذكر واحد لكل 10-15 أنثى تقريباً للحصول على بيض مخصب. ويمكن لأنثى الحبش أن تحضن 15-18 بيضة في حالة التفريخ الطبيعي، ولكن التفريخ الاصطناعي أكثر استخداماً. تنقف الصيصان بعد فترة حضن قدرها 28 يوماً، وتقع مهمة رعايتها على أمهاتها.

لا يعد بيض الحبش هدفاً غذائياً بحد ذاته، كما هي الحال بالنسبة لبيض الدجاج. وقد أدى استخدام طرائق الاصطفاء والتربية إلى تكوين عروق متميزة من الحبش تتصف بإنتاجها الوفير من اللحم ذي الصفات الجيدة، ويصل وزن الديوك الحبشية البالغة أحياناً حتى 27 كيلو غراماً، ومن أهمها عروق البرونز Bronze والهولندي الأبيض White Holland والبوربون الأحمر Red Bourbon والناراغانست Naragansett، وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animaux.arabepro.com
 
الدواجن...........!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىالحيوانات :: منتديات الحيونات :: منتدى الدواجن-
انتقل الى: